ammarjabakji@gmail.com
69 التدوينات 1 التعليقات
Ammar Jabakji عمار جبقجي طالب ماجستير نظم معلومات إدارية

لا يتوقف رواد الأعمال عن إبهارنا في كل يوم بمشاريعهم الجديدة وأفكارهم المتميزة، هذا ليس فقط على الصعيد العالمي بل أيضاً على صعيد منطقتنا العربية التي بدأت فيها المشاريع الريادية بالظهور بشكل متسارع وأثبت عدد غير قليل من رواد الأعمال العرب نجاحهم في ريادة الأعمال، سنعرفكم على مشروع ريادي جديد قام بإنشائه مجموعة من رواد الأعمال العرب الطموحين:

إنه المشروع الريادي سونديلز …..المنصة العربية الأولى للمواهب الصوتية

بدأت فكرة منصة سونديلز عندما احتاج مجموعة من الرواد الأعمال العرب لتعليق صوتي احترافي على فيديو موشن جرافيك ترويجي لإحدى المنصات التي يمتلكونها، وتفاجئ هؤلاء الرواد بعدم تمكنهم من الحصول على موهبة صوتية احترافية لتقوم بالأداء الصوتي رغم محاولاتهم في البحث على الأنترنت وضمن مواقع العمل الحر على هذه الموهبة، مما اضطرهم للقبول بتعليق صوتي متواضع من قبل أحد الهواة دون وجود احترافية في أداء التعليق الصوتي.

وكما يقول المثل “رب ضارة نافعة” بسبب هذه المشكلة التي واجهها هؤلاء الرواد لمّعت فكرة ريادية متميزة في أذهانهم، وهي إنشاء منصة للمواهب الصوتية العربية بحيث تجمع المواهب الصوتية العربية والباحثين عن أداء التعليقات والأدوار الصوتية.

وبالفعل تحوّلت الفكرة إلى حقيقة حيث قام هؤلاء الرواد بتنفيذ الفكرة وإطلاق منصة Soundeals في مطلع عام 2016، وجاء اسم المنصة من خلال دمج كلمتين باللغة الإنكليزية وهما   Sound Deals اي الصفقات الصوتية.

اتخذت منصة سونديلز من العمل الحر مبدأ أساسي للتعامل فيها إذ أن منصة سونديلز تعمل كوسيط بين أصحاب المواهب الصوتية والباحثين عن التعليقات الصوتية الاحترافية، بحيث يمكن للباحث عن التعليق الصوتي إضافة مشروع للتعليق الصوتي ليقوم أصحاب المواهب الصوتية بدورهم بتقديم عروض على المشروع بتفاصيل معينة مع تحديد المبلغ الذي سيحصلون عليه لقاء أداء التعليق الصوتي والمدة الزمنية لتسليم التعليق الصوتي مع إضافة عينة صوتية بأصواتهم الحقيقية للعرض.

soundeals1

بعد ذلك يقوم صاحب المشروع بتقييم العروض واختيار العرض الأفضل من وجهة نظره، والذي يناسب لأداء التعليق الصوتي المطلوب، وقيمته تناسب الميزانية المحددة للتعليق الصوتي ويمكن تسليمه في الوقت المطلوب.

soundeals2

لربما يدول في ذهنك العديد من الأفكار الغريبة والجديدة في مجال تكنلوجيا المعلومات والتي بدورها تغير العالم لتجعله مكان أفضل. ولكن إن لم تبادر في تطبيق الخطوات الأربعة التالية فإعلم أنه هنالك الملايين من الناس سوف يسبقوك في تطبيقها أو من الممكن أنهم يعملون عليها الان.

إن عملية ابتكار تكنلوجيا جديدة تكون في العادة من مهام الشركات العملاقة Apple, Google  او Microsoft ولكن قد تكون أيضاً وليدة فريق من الباحثين أو حتى رواد الأعمال.

.بشكل عام ومختصر, أي فكرة تحتاج الى عمليتتين جوهريتين لا غنى عنهما – التوليد والتوصيل

و تتم عملية توليد الفكرة عن طريق البحث والإختراع  من قبل الأفراد مثال العلماء ,التقنيون او المهندسون. أما عملية التوصيل تتم عن طريق الإدارة والإستثمار والتسويق.

innovation processes

فيما يلي سنقوم بعرض الخطوات الأربعة الأساسية لإبتكار التكنلوجيا.

   مرحلة البحث Research: تبدأ هذه الخطوة في استكشاف الطبيعة التي أتت منها الفكرة والتفكر بها واكتساب المعرف عنها. وتنتهي بتفسير طبيعتها وشرح آلية عملها عن  طريق العلم والبحث. يتولى هذه المهمة  العلماء والباحثون.

مرحلة الاختراع Invent: يعتبر البحث العلمي والمعرفة قاعدتين أساسيتين لهذه الخطوة حيث يتم استخدامهما  في بناء أي تكنلوجيا جديدة و ذلك بواسطة الاختراع والإبتكار. يتولى هذه المهمة المختصون في التكنلوجيا غالباً يكونوا إما تقنيون أومهندسون.

مرحلة التحول التجاري Commercialize: يتم في هذه المرحلة تطبيق المعرفة التقنية في  منتج /خدمة/برنامج عن طريق التصميم بغرض تميهد الطريق الى عملية التحول التجاري  وهي عملية ربط التكنلوجي الجديدة التي تم توليدها بمنتج أو خدمة أو عملية معينة. يقوم المدراء والتقنيون بالعمل كفريق مبتكر  واحد أثناء هذه المرحلة.

مرحلة الإندماج في السوق Market: وهي عملية توصيل المنتج الى السوق. نحن نعلم أن الشركات تتنافس في بيع التكنلوجيا الحديثة والجديدة سواء كانت على شكل سلع أو خدمات. هذه الشركات تسعى جاهداً لاكتساب أكبر حصة من السوق وذلك عن طريق تحصيل الأموال (دخل) والذي بدوره سيتحول الى ربح في حال كان سعر المبيع أكثر من سعر تكلفة إنتاج السلعة أو الخدمة. مرحلة الاندماج في السوق يتولها المستثمرون والمسوقون.

تعتبر الفواتير من أهم جوانب ادارة الاعمال التجارية وعلى الرغم من أنها تبدو بسيطة إلا أنه من المهم إستعمال برنامج ينظم المبيعات ويمنع من حدوث أخطاء. وحاليا بفضل تقنيات الويب 2.0 لا يقتصر الأمر على إستعمال نظام تقليدي، وجب على الشركات الصغيرة مواكبة التطور التكنولوجي المتسارع وإستخدام وسائل التكنولوجيا الحديثة والمتمثلة في البرامج التي تقدم كخدمة، التي يتم استعمالها من خلال الإنترنت.

 

في هذا السياق يدخل ألف ياء وهو برنامج حسابات يقدم خدمة الفوترة الإلكترونية ويعتبر أول برنامج ساس في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا الذي طور تكنولوجيا خاصة به لدعم اللغة العربية بالكامل. التطبيق يهدف إلى مساعدة المؤسسات على توفير الوقت عن طريق تسهيل إنشاء وإرسال الفواتير، تتبع المبيعات وإدارة حسابbvات الشركة.

ألف ياء في نسخته 1.1.9 يحتوي على ميزات تسمح لمستخدميه من إدارة فواتيرهم في الحين عبر الإنترنت، حيث يمكنهم الوصول إلى التقارير والإحصاءات عن عملائهم أينما تواجدوا. وموخرا بفضل شراكة بين ألف ياء و 2Checkout منصة الدفع الإلكترونى المعروفة يمكن إرسال الفواتير وتمكين متلقيها من دفع المبلغ بإستعمال بطاقة بنكية أو حساب مصرفي دولي.

 

“البرنامج به امكانات كبيرة. وحاليا أصبح الطلب على هذ النوع من البرامج الذي يقدم كخدمة( SaaS) والذي يقوم على عدم تخزين أي من البيانات على أجهزة المستخدم أعلى من أي وقت سبق. الشركات الصغيرة الآن هي أكثر قدرة على منافسة الشركات الكبيرة وايضا الذهاب إلى العالمية وتسويق منتجاتها دون أي حدود” يقول المؤسس المشارك في الشركة عدنان مرابط.

 

كما أن الشركة قامت بفتح الباب أمام المطورين في المنطقة لإنشاء تطبيقات مخصصة بإستعمال API ألف ياء ومشاركتها مجانا أو بيعها لأكثر من 10 آلاف مستخدم منخرطين في النظام. ذلك من شأنه المشاركة في نمو قطاع التجارة الإلكترونية وفتح فرص شغل للمبرمجين في المنطقة.

 في زحمة التطبيقات الكبيرة التي نعيشها، من المهم لرجال الأعمال الاستفادة من التطبيقات والتكنولوجيا في تحسين إنتاجيتهم وزيادة أداء شركاتهم، سنعرفك على أفضل عشرة تطبيقات مخصصة لرجال الأعمال وفقاً لتصنيف موقع Hifluence:

Evernote :

12170859_854686554648884_1654179514_o

 

وهو أفضل التطبيقات المخصصة لرجال الأعمال، فهو يساعدهم على ترتيب وجدولة مهامهم بحيث لا يتم نسيان أي مهمة، يمكنك من خلال هذا التطبيق إضافة تذكيرات بمواعيد الاجتماعات المهمة لك، يمكنك القيام بالمسح الضوئي للبيانات والأوراق المهمة وتخزينها تخزين سحابي بواسطة هذا التطبيق، لتتمكن من الوصول لهذه البيانات في أي مكان من العالم، بالإضافة للكثير من المزايا المفيدة لرجال الأعمال.

Office Mobile:

12168154_854686567982216_780841228_n

من خلال هذا التطبيق يمكنك استخدام مجموعة برامج أوفيس الشهيرة من خلال هاتفك المحمول، مثل برامج، وورد، إكسل، أكسس، بور بوينت وغيرها.

Expensify:

12167124_854686194648920_2024780771_n

هذا التطبيق مخصص لحساب تكاليف السفر الخاصة برجل الأعمال فبدلاً من إضاعة وقته بحساب التكاليف والفواتير، هذا التطبيق يتيح له مسح الفاتورة ضوئياً وإضافتها للتطبيق، وهذا التطبيق متزامن مع بطاقات الائتمان، بحيث يتم إضافة التكاليف للرحلة في الوقت الحقيقي.

Sunrise:

12167031_854686197982253_110058072_n

وهو تطبيق التقويم والذي يتيح لك جدولة المهام الخاصة بك وفقاً لأيام السنة، وجدولة تذكيرات معينة تتعلق باجتماعات أو مهام عليك القيام بها، ميزة هذا التطبيق أنه يتيح لك ربطه مع تطبيقات أخرى مثل فيس بوك، تويتر، Evernote

IFTTT :

12167203_854685281315678_1277525376_n

وهذا التطبيق مفيد جداً للشركات في تسويق وترويج منتجاتها عبر الشبكات الاجتماعية، وهو أحد أشهر تطبيقات النشر الأتوماتيكي عبر وسائل الإعلام الاجتماعية، من خلال هذا التطبيق يمكنك نشر منشور معين يحتوي صورة أو كلمات معينة، إلى عدد كبير من الشبكات الاجتماعية في نفس الوقت، ويتيح لك ربط الحسابات الاجتماعية مع بعضها البعض، فمثلاً إذا تم ربط حساب تويتر بحساب فيس بوك، فإنه يتم مشاركة نفس التغريدات في تويتر على حسابك في فيس بوك.

Asana:

12169728_854686451315561_476834983_o

وهو تطبيق لإدارة فريق العمل، هذا التطبيق يتيح التواصل مع موظفيك في كل وقت دون الحاجة لإرسال رسائل بريد الكتروني، فمن خلال هذا التطبيق تكون على تواصل مستمر مع موظفيك، وتطلع على سير العمل بشكل مباشر، وتوجه التعليمات للموظفين بشكل مباشر.

Trello:

tech-pipeline

وهو تطبيق لإدارة المشاريع، ففي حال كان لدى رجل الأعمال العديد من المشاريع، يمكن لرجل الأعمال إدارة المشاريع الموجودة في الأماكن المختلفة من خلال هذا التطبيق، من خلال هذا التطبيق يمكن التواصل مع الموظفين في كل مشروع، الاطلاع على المواعيد النهائية لتسليم المهام المختلفة، ومتابعة سير العمل والنقطة التي وصل إليها تنفيذ كل مشروع.

Pushbullet:

qtydryhvlhzdx6idlfgp

وهو تطبيق يتيح مشاركة الملفات بين الأجهزة بسرعة كبيرة، يمكن للمدير مشاركة الملفات، الصور، الروابط، مع أجهزة موظفيه قبل قيامه باجتماع معين، ومن ثم النقاش مع الموظفين حول هذه الملفات خلال الاجتماع، بدلاً من إضاعة الوقت في عرض هذه الملفات والصور للموظفين أثناء الاجتماع.

Wunderlist:

12169385_854686261315580_600154195_o

وهو تطبيق لإدارة المهام، يتيح للمدير جدولة مهامه واجتماعاته بحيث لا ينسى أي مهمة أو اجتماع، يمكن استخدام هذا التطبيق من خلال الهاتف المحمول، الجهاز اللوحي، أو الحاسب الشخصي.

TripIt :

12170625_854686407982232_955570471_n

وهو تطبيق رائع للسفر، بحيث ينظم رحلة السفر وكل ما يتعلق بها، رجال الأعمال يسافرون كثيراً وهم بحاجة لتطبيق لتنظيم رحلاتهم، هذا التطبيق يتيح الحجز في رحلات الطيران، معرفة مواعيد رحل الطيران، حجز الفنادق والمطاعم، استئجار السيارات، ووضع خطة كاملة للرحلة، ويمكنك أيضاً أن تشارك خطة السفر الخاصة بك مع أصدقائك.

يتطلب نجاحك في سوق العمل العديد من المهارات، ولعل أهم هذه المهارات هي مهارات التواصل Communications Skills، فالتواصل بشكل صحيح مع زملائك في العمل ومع عملاء الشركة له دور كبير في نجاحك في عملك.

وللتواصل بشكل فعال مع الآخرين يجب أن يحقق هذا الاتصال مجموعة من الصفات هذه الصفات مجموعة في نموذج 7 C’s للاتصال الفعال، ولتنجح في التواصل مع الآخرين يجب أن تحقق صفات هذا النموذج سواء كان التواصل اللفظي، أو التواصل الشفهي، أو تواصل كتابي.

التواصل اللفظي: يكون بالتواصل مع زملائك في العمل أو التحدث في الاجتماعات أو التحدث أمام الجمهور.

التواصل الشفهي: من خلال لغة الجسد وإشارات وحركات الجسد التي تقوم بها.

التواصل الكتابي: يكون من خلال الكتابة للآخرين، مثل التواصل عبر البريد الالكتروني أو التواصل عبر الكتب الرسمية في الشركات أو العروض البيعية التي يتم إرسالها للزبائن.

حيث أن هناك مهارات تواصل كثيرة ضمن نماذج التواصل الثلاثة، بالإضافة إلى مهارة الاستماع، والتواصل عبر المظهر واللباس وخلق الانطباع الأولي.

أياً كان نوع التواصل فإنه يتطلب تحقيق شروط نموذج 7 C’s حتى يكون اتصال فعال، في هذا المقال لن نتحدث عن مهارات التواصل الكثيرة جداً فهي تحتاج إلى الكثير من المقالات، ولكن سنتحدث عن نموذج التواصل الفعال 7 C’s أي كيف تتواصل بشكل فعال مع الآخرين، إليك الشرح الكامل لهذا النموذج:

12164442_854144018036471_1997222466_o

نموذج 7 C’s للاتصال الفعال هو نموذج يتألف من 7 كلمات وكل كلمة تبدأ بحرف C وهي صفات أو شروط يجب تحققها في الاتصال ليكون فعال، وهذه الصفات هي:

Completeness الاكتمال: يجب أن يكون الاتصال كامل، بحيث يغطي كافة الجوانب التي يريد إرسالها مرسل الاتصال إلى مستقبل الاتصال، حيث إن وجود نقص في المعلومات التي يريد إرسالها المرسل إلى المستقبل تجعل الاتصال غير فعال، وبالتالي لن يحقق الاتصال هدفه نتيجة نقص في الرسالة أو المعلومات، وهذا قد يسبب فهم خاطئ من مستقبل الاتصال وبالتالي قد يسيء للمرسل أو يحصل سوء فهم للرسالة من قبل المستقبل.

Conciseness الإيجاز: ليكون الاتصال فعالاً يجب أن يكون موجزاً، وهذا لا يتعارض مع شرط الاكتمال، فالاتصال يجب أن يحتوي على جميع المعلومات التي يريد أن يرسلها المرسل للمستقبل، ولكن يجب على المرسل أن يوجز ويختصر في المعلومات، حتى لا يشوش المستقبل وحتى لا يضيع المستقبل في المعلومات الكثيرة، على سبيل المثال إرسال بريد الكتروني من عدة صفحات قد يجعل المستقبل يضيع في الكم الهائل من الكلمات المكتوبة، لذلك اختصار الرسالة بعدة أسطر تحتوي على الخطوط الرئيسية للأشياء التي يريد إيصالها المرسل للمستقبل وبذلك ستكون المعلومات مركزة، وتجذب القارئ بشكل أكبر ولا تشعره بالملل ولا يحصل تشتت في الأفكار لديه.

Clarity الوضوح: من المهم أن يكون الاتصال واضحاً بحيث تحدد أهدافك بوضوح من الاتصال، ولا تثير أي نوع من الغموض حول أهدافك وغاياتك التي تسعى إليها، إن وجود غموض في الرسالة المرسلة يسبب عدم فهم الرسالة بشكل واضح من المستقبل، مثلاً إن كنت موظفاً في إحدى الشركات وتحدثت في اجتماع مع مديرك حول عملك في الشركة، فإن كنت ترغب في الحصول على زيادة في التعويضات أو الحوافز من المهم أن توضح له ذلك تماماً، ولا تقم بالدوران حول الموضوع دون توضيح المطلوب، مثل قولك أحتاج لتحسين ظروف العمل في الشركة، أو احتاج المزيد من الرعاية والاهتمام من قبل الإدارة، فهذه الجمل ستعطي معاني فضفاضة وواسعة ولن يعرف مديرك ما هو المطلوب منه تماماً.

Courtesy المجاملة: عند إرسالك رسالة إلى الشخص الآخر يجب أن تكون بأسلوب مهذب يحترم الطرف الآخر ويجامله ولا يجرح مشاعره، مثلاً عند التواصل كتابياً يجب أن تضع الألقاب مع الأسماء عند وجودها مثل كلمة أستاذ أو دكتور أو سيدي …ألخ، مثال آخر للتواصل المهذب في التواصل إن كنت مديراً وترغب في إنهاء تعاقدك مع أحد الموظفين، عليك أن تطلب منه الاستغناء عن خدماته بأسلوب مهذب كقولك له بأن الشركة تخفض نشاطاتها وتعمل على التقليل من عدد الموظفين، لا تشعره بأنه شخص فاشل أو تقول له اتخذنا قرار بطردك من الشركة فهذا سيجرح مشاعره بشكل كبير. عند التواصل مع الآخرين يجب أن تكون الابتسامة مرسومة على وجهك بشكل دائم لأنها تشعر الآخرين باهتمامك بهم وبسعادتك للتواصل معهم.

Correctness  استخدام الاتصالات الصحيحة: في التواصل الكتابي يجب أن تستخدم كلمات صحيحة ولا تحتوي على أخطاء إملائية، أو كلمات تحتمل العديد من المعاني، انتبه لحركات جسدك أثناء تواصلك مع الآخرين فإرسال إشارة خاطئة أو إيماء غير مناسب قد يدمر التواصل بشكل كامل، كالنظر إلى الساعة أثناء تكلم الشخص معك فهذا دليل على الملل أو كعدم التواصل بالعين معه والنظر إلى شيء آخر.

Concreteness  الواقعية والدعم بالحقائق: يجب أن يكون كلامك مدعوماً بالحقائق والأرقام والإحصائيات والأدلة، من الضروري أن يكون اتصالك واقعياً وبعيداً عن الخيال أو الطموحات غير المنطقية، يجب أن ترفق أدلة وبراهين في كل جزء من كلامك، مثلاً إن كنت في مقابلة عمل وتقوم بالتحدث عن خبراتك السابقة، يجب أن تدعمها بوثائق حقيقية تثبت بها حقيقة خبراتك.

Consideration الأخذ بعين الاعتبار: يجب أن تأخذ ظروف وخصائص الشخص المستقبل بعين الاعتبار، مثل مستوى تعليمه وثقافته ومستوى دخله، وظروفه الحالية، ووضعه الصحي والاجتماعي وكل ما يتعلق به، فمن الخطأ التحدث في اجتماع عام لموظفي الشركة عن أصحاب الشهادات العلمية والقول بأنهم أفضل من العمال العاديين فهذا سيجرح مشاعر العمال وبذلك تكون ارتكبت خطأ قاتل في التواصل.

يمكنك متابعة محمد غريب على تويتر

لا شك في أن وسائل الإعلام الاجتماعية أو مواقع التواصل الاجتماعي هي الشغل الشاغل لأغلب مستخدمي الانترنت فمن النادر أن نرى مستخدم انترنت لا يمتلك حساب على موقع أو أكثر من مواقع التواصل الاجتماعي مثل فيس بوك، تويتر، لينكد إن وغيرها.

سنعرفك اليوم على مجموعة من الإحصائيات والحقائق المدهشة حول مواقع وسائل الإعلام الاجتماعية لم تسمع بها من قبل، إليك هذه الإحصائيات والحقائق والتي تم جمعها خلال عام 2015 وذلك وفقاً لمدونة Jeff Bullas:

حقائق وإحصائيات عامة عن مستخدمي وسائل الإعلام الاجتماعية:

– عدد مستخدمي الانترنت حول العالم يبلغ أكثر من 3 مليار مستخدم وهو ما يشكل أقل من 45 % من عدد سكان الأرض والبالغ عددهم 7.2 مليار شخص.

– حوالي 2.1 مليار مستخدم انترنت لديه حساب على مواقع التواصل الاجتماعي أي ما يقارب 70 % من مستخدمي الانترنت لديهم حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي.

– حوالي 3.65 مستخدم للهواتف المحمولة يستخدمون الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية للدخول إلى شبكة الانترنت.

– حوالي 1.7 مليار مستخدم يملكون حسابات نشطة على وسائل الإعلام الاجتماعية.

حقائق وإحصائيات حول مستخدمي وسائل الإعلام الاجتماعية عن طريق الهاتف المحمول:

– هناك 1.65 مليار حساب فعال على وسائل الإعلام الاجتماعية يتم استخدامها من خلال الهاتف المحمول.

– هناك أكثر من 561 مليون مستخدم لوسائل الإعلام الاجتماعية عبر الهاتف المحمول من شرق آسيا فقط.

حقائق وإحصائيات حول الشبكة الاجتماعية فيس بوك:

– حوالي 1.4 مليار مستخدم للشبكة الاجتماعية فيس بوك. 

– 47 % من مستخدمي الانترنت هم من مستخدمي موقع فيس بوك.

– 4.5 مليار لايك يتم تسجيلها في كل يوم على الشبكة الاجتماعية فيس بوك.

– 75 % من إيرادات فيس بوك تأتي من إعلانات الهاتف المحمول.

– الرفع المباشر للفيديوهات على فيس بوك تجاوز حالياً رفع الفيديوهات على موقع يوتيوب.

حقائق وإحصائيات حول موقع التدوين المصغر تويتر:

– يمتلك موقع تويتر أكثر من 284 مليون مستخدم نشط .

– 88 % من مستخدمي موقع تويتر يستخدمون الموقع من خلال الهواتف المحمولة.

– 500 مليون تغريدة يتم مشاركتها يومياً على موقع تويتر.

حقائق وإحصائيات حول موقع جوجل بلس:

– تكلفة تصميم وبرمجة جوجل بلس تتجاوز النصف مليار دولار.

– 363 مليون عدد مستخدمي موقع جوجل بلس.

– يتم الضغط على زو 1+ 5 مليارات مرة في اليوم الواحد.

حقائق وإحصائيات حول موقع مشاركة الصور انستغرام:

– 300 مليون عدد مستخدمي انستغرام.

– أكثر من 70 مليون صورة وفيديو يتم رفعها يومياً على انستغرام.

– 53 % من مستخددمي الانترنت الذين تتراوح أعمارهم بين 18-29 هم من مستخدمي انستغرام.

حقائق وإحصائيات حول موقع مشاركة الصور بنتيريست:

– 80 % من مستخدمي بنتيريست من الإناث.

– 70 مليون عدد مستخدمي بنتيريست.

– 88 % من المنتجات التي يتم شرائها يتم تثبيتها على ملفات المستخدمين في بنتيريست.

حقائق وإحصائيات حول الشبكة الاجتماعية المهنية لينكد إن:

– 347 مليون عضو مشترك في شبكة لينكد إن.

– 643 مليون دولار عائدات موقع لينكد إن لعام 2014.

– 39 مليون طالب وخريج جامعي جديد متواجدون على لينكدإن.

حقائق أخرى حول وسائل الإعلام الاجتماعية:

12086818_849368138514059_674590021_n

– تطبيق التراسل الفوري فايبر لديه أكثر من 200 مليون مستخدم.

– 639 مستخدم على موقع التواصل الاجتماعي الصيني  Qzone.

– 600 مليون مستخدم على  تطبيق التراسل الفوري واتس أب.

– تطبيق فيس بوك ماسنجر يستخدمه أكثر من 500 مليون مستخدم.

– تطبيق وي شات لديه أكثر من 468 مستخدم.

– قيمة تطبيق سناب شات تتجاوز 20 مليار دولار وفقاً لآخر التقديرات.

– 100 مليون مستخدم شهرياً يستخدمون تطبيق سناب شات.

– الشبكة الاجتماعية الروسية VKontake تمتلك أكثر من 100 مليون مستخدم.

– تقدر عائدات الشبكات الاجتماعية من الإعلانات في عام 2015 بحوالي 8.3 مليار دولار.

هل استمتعت بهذه الحقائق والإحصائيات؟ أخبرنا عن المواقع والتطبيقات الاجتماعية التي تفضل استخدامها وعن عدد الساعات التي تقضيها باستخدام هذه الوسائل.

يمكنك متابعة محمد غريب على تويتر

 منصة تقوم بجمع جميع مهام المستخدم في نافذة واحدة داخل متصفح الإنترنت، يكفي أن يقوم المستخدم بتسجيل الدخول لحسابه بمنصة “taco” ليتمكن من ربط خدمات إدارة المهام التي يستخدمها مثل: Evernote، و Trello، وAsana، وToDoist..وغيرها

وبعد ذلك ستقوم خدمة “taco” بجلب كل المهام المطلوبة لكل خدمة إدراة المهام بأسلوب أنيق وواضح، ويمكن للمستخدم ببساطة إنهاء المهمة المطلوبة من داخل تبويب الخدمة. كما يمكنه أيضا الوصول لصفحة المهام عبر المتصفح، من خلال تثبيت إضافة “taco” لمتصفح كروم

ياقوت: تطبيق يمكنك من قراءة الآلاف الكتب العربية مجاناً، وتخزينها مباشرة على ذاكرة الجهاز – الهاتف أو اللوحي- الخاص بك، وفتحها وتصفحها بمنتهى السهولة وفي أي وقت.

يهدف تطبيق “ياقوت” إلى تقديم تجربة فريدة من نوعها، من خلال تقديم خصائص مميزة وطريقة إستخدام سهلة وبسيطة، لتمكين المسخدم العربي من قراءة الكتب العربية مجاناً.

يوفر لك التطبيق خاصية البحث والتي تمكنك من البحث بفعالية في العام في التطبيق أو البحث ضمن صفحات كتاب معين والحصول على النتائج بشكل فوري.

كما يوفر لك مجموعة من الخطوط العربية المتنوعة التي يمكنك الإختيار منها مايناسبك، كما يتيح لك إمكانية تضليل النصوص، مع إمكانية مشاركة النصوص عبر مواقع التواصل الإجتماعي، بالإضافة إلى توفير نمط القراءة الليلي.

*ويمكنك من خلال “حساب ياقوت” حفظ جميع كتبك المفضلة، عرضها وتصفحها على جهاز آخر في أي وقت، كما يمكنك حفظ نسبة تقدمك في القراءة، أيضا حفظ العلامات والإشارات والملاحظات التي قمت بإضفتها.

راط موقع تطبيق: yaqut.me

0 3320

تعريف : هي الشركات المسجلة في أكثر من بلد وتخضع لسيطرة جنسيات متعددة و جميعها تقوم بتصنيع وبيع السلع والخدمات في دول مختلفة تسمى أيضا الشركات العالمية وتعتبر المحرك الأساسي للاقتصاد الدولي

ظهرت قبل الحرب العالمية الثانية في أوربا لضمان المصادر من المواد الأولية , وانتشرت بكثرة بعد الحرب في البلدان النامية

قائمة بأشهر عشرين شركة متعددة الجنسية: (جميع المعلومات مأخوذة من احصائيات عامي 2012-2013)


1  Apple  apple-logo

المجال  : تصميم وتطوير وبيع المنتجات الكترونية

عام التأسيس: 1976

عدد الدول:   394 متجر في 14 دولة

المقر الرئيسي:   Cupertino, California U.S

عدد الموظفين:72,800


2   Samsung Electronics images (1)

المجال  : تصميم وتطوير وبيع المنتجات الكترونية 

عام التأسيس: 1969

عدد الدول: 61

المقر الرئيسي:Suwon, South Korea

عدد الموظفين: 221,726


 3  McDonald’s 

المجال : أكبر سلسلة مطاعم للوجبات السريعة في العالم

عام التأسيس: 1940

عدد الدول: 34,000 مطعم في 119 دولة

المقر الرئيسي:  Oak Brook, Illinois, U.S.

عدد الموظفين: 1,900,000


4  Marriott International download

المجال : أكبر سلسلة فنادق في العالم

عام التأسيس: 1927

عدد الدول: 3,800 فندق في 74

المقر الرئيسي: Bethesda, Maryland,United States

عدد الموظفين: 120,000


5  Microsoft download (1)

المجال : تطوير وتصنيع المنتاجات والخدمات المتعلقة بالحواسيب

عام التأسيس: 1975

عدد الدول: 139

المقر الرئيسي: Redmond, Washington, U.S

عدد الموظفين: 94,000


 6  Walmart images (3)

المجال : أكبر  سلسة مراكز للتسوق والبيع بالتجزئة في العالم

عدد الدول:8,500 متجر في 15 دولة

عام التأسيس: 1975

المقر الرئيسي: Redmond, Washington, U.S

عدد الموظفين: 2.2 million


 7  PepsiCo  download (2)

المجال : شركة للمشروبات الغازية والأطعمة الخفيفة

عام التأسيس: 1965

المقر الرئيسي: Purchase, New York, U.S

عدد الدول: 200

عدد الموظفين: 297,000


8  GM  General Motorsdownload (3)

المجال : أحد أكبر مصنعي وبائعي السيارات والشاحنات في العالم تضم العديد من العلامات التجارية

عام التأسيس: 1908

عدد الدول: 37

المقر الرئيسي:    Detroit, Michigan U.S

عدد الموظفين: 202,000


9  Shell download_0

المجال : شركة نفطية وهي ثاني أغنى شركة في العالم من حيث العائدات  التي بلغت 470.171 مليار دولار

عام التأسيس: 1907

عدد الدول: 27

المقر الرئيسي:The Hague, Netherlands

 عدد الموظفين: 90,000


10  HSBCdownload (1)_0

المجال : سلسلة بنوك وخدمات مصرفية ومالية سادس أضخم شركة في العالم

عام التأسيس: 1865

عدد الدول:  7,200 مركز في 85

المقر الرئيسي: Canary Wharf, London, United Kingdom

عدد الموظفين: 267,000


 11 Googleimages (1)_0

المجال : غنية عن التعريف أكبر شركة لبيع المنتاجات والخدمات على شبكة الانترنت

عام التأسيس:1998

المقر الرئيسي: Mountain View, California, United States

عدد الدول: تضم 850 مركز في أكثر  31 دولة

عدد الموظفين: 53,861


 12 FedEx Expressimages (2)_0

المجال : احد اكبر شركات الشحن الجوي في العالم

عام التأسيس: 1971

المقر الرئيسي:  Memphis International Airport. United States

عدد الدول: 375

عدد الموظفين:290,000


 13  netAppdownload (2)_0

المجال :شركة لإدارة وتخزين البيانات الحاسوبية

عام التأسيس: 1992

المقر الرئيسي: Sunnyvale, California, United States

عدد الدول: 100

عدد الموظفين: 12,650


14 Ciscodownload (4)

المجال : تصميم وتصنيع وبيع معدات الشبكة

عام التأسيس: 1984

المقر الرئيسي: San Jose, California, United States

عدد الدول: 48

عدد الموظفين: 72,360


 15 Inteldownload (5)

المجال :  أكبر مصنع للرقاقات الالكترونية والمعالجات

عام التأسيس: 1968

المقر الرئيسي: Santa Clara, California, United States

عدد الدول: 63

عدد الموظفين: 104,700


 16 ExxonMobildownload (6)

لمجال : شركة تعمل في مجال الغاز والنفط

عام التأسيس: 1999

المقر الرئيسي: Irving, Texas, United States

عدد الدول:  37 مصفاة نفظية في 21 دولة

عدد الموظفين:82,100


 17 Nestlédownload_1

المجال : أكبر شركة لصناعات الأغذائية الاستهلاكية

عام التأسيس: 1866

عدد الدول: 450 معمل في 86 دولة

المقر الرئيسي: Vevey, Switzerland

عدد الموظفين: 328,000


 18 Volkswagen Groupimages_0

المجال : هندسة وتصميم وتصنيع وتوزيع السيارات

عام التأسيس:1937

المقر الرئيسي: Wolfsburg, Germany

عدد الدول: 24

عدد الموظفين:549,763


19  Nikeimages_1

 المجال : تصميم وتطوير وبيع الملابس للرياضيين

عام التأسيس: 1964

المقر الرئيسي:  Washington County, Oregon, United States

عدد الدول: 700 مركز في 45 دولة

عدد الموظفين: 44,000


 20  LGdownload_2

 المجال : الالكترونيات

عام التأسيس: 1947

عدد الدول: 80

المقر الرئيسي: Seoul, South Korea

عدد الموظفين: 210,000