لربما يدول في ذهنك العديد من الأفكار الغريبة والجديدة في مجال تكنلوجيا المعلومات والتي بدورها تغير العالم لتجعله مكان أفضل. ولكن إن لم تبادر في تطبيق الخطوات الأربعة التالية فإعلم أنه هنالك الملايين من الناس سوف يسبقوك في تطبيقها أو من الممكن أنهم يعملون عليها الان.

إن عملية ابتكار تكنلوجيا جديدة تكون في العادة من مهام الشركات العملاقة Apple, Google  او Microsoft ولكن قد تكون أيضاً وليدة فريق من الباحثين أو حتى رواد الأعمال.

.بشكل عام ومختصر, أي فكرة تحتاج الى عمليتتين جوهريتين لا غنى عنهما – التوليد والتوصيل

و تتم عملية توليد الفكرة عن طريق البحث والإختراع  من قبل الأفراد مثال العلماء ,التقنيون او المهندسون. أما عملية التوصيل تتم عن طريق الإدارة والإستثمار والتسويق.

innovation processes

فيما يلي سنقوم بعرض الخطوات الأربعة الأساسية لإبتكار التكنلوجيا.

   مرحلة البحث Research: تبدأ هذه الخطوة في استكشاف الطبيعة التي أتت منها الفكرة والتفكر بها واكتساب المعرف عنها. وتنتهي بتفسير طبيعتها وشرح آلية عملها عن  طريق العلم والبحث. يتولى هذه المهمة  العلماء والباحثون.

مرحلة الاختراع Invent: يعتبر البحث العلمي والمعرفة قاعدتين أساسيتين لهذه الخطوة حيث يتم استخدامهما  في بناء أي تكنلوجيا جديدة و ذلك بواسطة الاختراع والإبتكار. يتولى هذه المهمة المختصون في التكنلوجيا غالباً يكونوا إما تقنيون أومهندسون.

مرحلة التحول التجاري Commercialize: يتم في هذه المرحلة تطبيق المعرفة التقنية في  منتج /خدمة/برنامج عن طريق التصميم بغرض تميهد الطريق الى عملية التحول التجاري  وهي عملية ربط التكنلوجي الجديدة التي تم توليدها بمنتج أو خدمة أو عملية معينة. يقوم المدراء والتقنيون بالعمل كفريق مبتكر  واحد أثناء هذه المرحلة.

مرحلة الإندماج في السوق Market: وهي عملية توصيل المنتج الى السوق. نحن نعلم أن الشركات تتنافس في بيع التكنلوجيا الحديثة والجديدة سواء كانت على شكل سلع أو خدمات. هذه الشركات تسعى جاهداً لاكتساب أكبر حصة من السوق وذلك عن طريق تحصيل الأموال (دخل) والذي بدوره سيتحول الى ربح في حال كان سعر المبيع أكثر من سعر تكلفة إنتاج السلعة أو الخدمة. مرحلة الاندماج في السوق يتولها المستثمرون والمسوقون.

تعليقات الناس على ال Facebook

التعليقات

Ammar Jabakji عمار جبقجي طالب ماجستير نظم معلومات إدارية

لاتوجد تعليقات