كما هو معروف فإن تحسين محركات البحث باستخدام الـ SEO  يتألف من جزأين، الأول من خلال بنية صفحة الويب    On page SEO ، والثاني عبر بناء الروابط للموقع الالكتروني في شبكة الويب Off page SEO.

في هذا المقال سنشرح كيفيّة تحسين مرتبة المواقع عبر محركات البحث المتعلق ببنية الصفحة On page SEO ، حيث يتألف من عوامل كثيرة إليك أهمها:

محتوى صفحة الويب: هو أكثر العوامل أهمية في تحسين محركات البحث، فوجود محتوى فريد يميّزك عن باقي المواقع الإلكترونية سيجعل محركات البحث تعطي صفحات موقعك ترتيباً جيداً في نتائج البحث. لذلك عليك التأكد من وجود محتوى فريد لكل صفحة من صفحات موقعك.

وسم عنوان صفحة الويب title Page tag : يعتبر وسم عنوان صفحة الويب <title> من أهم العوامل المؤثرة في ترتيبها في نتائج البحث، فيجب أن يكون عنوان صفحة الويب مكتوباً بالشكل الذي يكون فيه صديقاً لمحركات البحث، وأن يكون فريداً لكل صفحة من صفحات موقعك.

على سبيل المثال إذا كان محتوى الصفحة عن تحسين محركات البحث فمن المفيد أن يكون العنوان كيف تحسن محركات البحث.

وسم وصف الصفحة  Meta Description tag : من المهم تضمين وسم وصف الصفحة في برمجتها، بحيث يحوي على وصف دقيق، فريد ومختصر.

إذا كان محتوى صفحة الويب عن تحسين محركات البحث يمكن أن يكون وسم صفحة الويب على الشكل التالي:

<meta name=”description”content=”   تحسين محركات البحث من أهم التقنيات المستخدمة في التسويق الالكتروني حيث تمكنك من تحسين ظهور موقعك في نتائج البحث  “/>

وسم حجم الخط  heading tag : أي حجم الخط المستخدم في كتابة محتوى صفحة الويب، فعنوان المحتوى يجب أن يكون مكتوباً بـ H1 وهو حجم الخط الأكبر في لغة البرمجة Html وكذلك يمكن استخدام H2,H3, لبقية محتوى الصفحة.
على سبيل المثال إذا كان محتوى صفحة الويب هو مقالة عن التسويق الإلكتروني فيجب تضمين عنوان المقالة في وسم H1.

وسم الكلمات المفتاحية Meta Keyword tag: وسم الكلمات المفتاحية لم يعد له تأثير كبير في تحسين محركات البحث، ولكن من الأفضل تضمينها في برمجة موقعك الذي يحتوي على الكلمات المفتاحية التي تتعلق بمحتوى موقعك.
فإذا كان محتوى الصفحة عن طرق الإدارة الناجحة فمن الممكن أن نستخدم الكلمات المفتاحية مثل أعمال، إدارة، طرق الإدارة الناجحة، المدير الناجح… ويكون الوسم على الشكل التالي:
<meta name=”description”content=”أعمال،إدارة،طرق الإدارة الناجحة،المدير الناجح”/>

بنية رابط الصفحة URL Structure: أي أن تكون بنية رابط الصفحة صديقة لمحركات البحث من خلال احتوائها على كلمات مفتاحية تمثل محتوى الصفحة، وعادة يكتب رابط الصفحة ليحتوي على نطاق الموقع الإلكتروني مضافاً إليه عنوان محتوى الصفحة.
على سبيل المثال إذا كان محتوى صفحة الويب عن تحسين محركات البحث وكان نطاق الموقع example.com  تكون بنية URL على الشكل التالي:

http://example.com/تحسين-محركات-البحث

بناء الروابط الداخلية Internal Links: تزحف عادة محركات البحث على كل الروابط الموجودة في صفحة الويب، ما يجعل من الأهمية ربط صفحات موقعك بعضها ببعض. لذا عليك أن تتأكد  من وجود رابط لكل صفحة من صفحات موقعك في صفحة أخرى منه.

النص البديل للصورة Alt Text : محركات البحث ليست بشرا لتدرك الصور على حقيقتها،  لذلك على مشرف موقع الويب تضمين نص بديل للصورة في برمجة الصفحة ليتعرف إليها محرك البحث، على سبيل المثال صورة حصان لن يتعرّف إليها محرك البحث على أنها صورة حصان إذا لم يكن هناك نص بديل لها وهو “حصان”، فالنص البديل يلعب دوراً كبيراً في تحسين محركات البحث بالنسبة للصور عندما يبحث مستخدمو الانترنت عنها.

بنية رابط الصورة Image URL: يجب أن يكون لكل صورة رابط تماماً كرابط الصفحة، على أن يكون صديقاً لمحركات البحث من خلال احتوائه على كلمات مفتاحية تمثل اسم الصورة. كذلك يجب أن تكون الصور موجودة ضمن مجلّد يسمّى images  لكي يظهر في رابط الموقع ليعرف محرك البحث أنه لصورة.
على سبيل المثال إذا كان لدينا صورة عن الطبيعة  في موقع هو example.com  فإن رابط الصورة يجب أن يكون على الشكل التالي:
http://example.com/images/طبيعة.Jpg

خريطة الموقع Site map: يجب إنشاء خريطة للموقع مكتوبة باللغة البرمجية XML  لأنها تساعد محرك البحث على اكتشاف الموقع بشكل أسرع وعلى معرفة كيفية ربط صفحات موقعك بعضها ببعض.

برمجة صفحة الويب Programming of Page: يجب أن تكون برمجة موقع الويب صحيحة، فأحياناً يمكن أن تضيف رمزاً برمجياً إلى برمجة موقعك لكنه قد يكون خاطئاً، وعلى الرغم من ذلك لا يظهر لزوّار الموقع الإلكتروني أي خطأ بينما تكتشف ذلك محركات البحث فتؤثر على تحسين محركات البحث.

حجم ملف صفحة الويب Size of file: كلما كان حجم ملف صفحة الويب صغيراً كان من السهل على محرك البحث الزحف عليه، وكان سريعاً في أرشفة هذه الصفحة. لذلك يجب أن تبرمج صفحة الويب بحيث يكون حجمها معقولاً ومناسباً لمحركات البحث.

نقلاً عن موقع رائد

تعليقات الناس على ال Facebook

التعليقات

المقالة مقدمة من قِبل:: محمد غريب
Ammar Jabakji عمار جبقجي طالب ماجستير نظم معلومات إدارية

لاتوجد تعليقات