حسب احصائية اخيرة لدول اروبا اثبتوا ان الانسان ذكي بالفطرة ولكن العوامل هي التي تودي بالانسان الى نسيان او عدم استخدام العقل استخداما كليا . الفكرة هي نفسها عند ملايين الاشخاص ولكن تنفيذها والاصرار على المتابعة والتصدي للصعاب هي ما يميز المتفوقين عن غيرهم . فالجميع لدية افكار وهذة الافكار لو تم استغلالها بشكل منظم ستعود له بالكثير من الفائدة والمال ومن جهة اخرى يتسرع البعض بعرض فكرتة على صديق ما او شخص ما الذي بدورة يسارع الى الاستيلاء عليها والبدء في تنفيذها . وهنا يتخوف الكثير من عرض فكرتة خشية اخذها او سرقتها لكنه يفاجئ بان شخص ما قام بتنفيذها فكما قلنا الافكار تتقارب وتكاد ما تفكر بة هو نفسة ما يفكر بة شخص اخر في مكان ما . لذا السؤال هنا كيف تحمي فكرتك وتقوم بتحويلها من فكرة الى مشروع ناجح.

توثيق الفكرة
ليست القيمة في في الفكرة ولكن القيمة في الادلة والبراهين ان الفكرة او الاختراع ينسب اليك . فيجدب عليك البدء بكتابة الفكرة وكل صغيرة وكبيرة وتوثيقها باليوم والتاريخ والساعة ان امكن . ايضا قم بعمل بحث عن اذا كانت فكرتك او اختراعك فريد من نوعة او لم يسبق لاحد ان قام بها . حتى وان قام احد ما بتطبيقها ربما طريقتك مميزة لذا يجب كتابة ورسم وتوثيق كل شي . والافضل توثيق الاختراع او الفكرة في المراكز المعترف بها دوليا .

البحث والبحث ثم البحث
تاكد جيدا ان الفكرة لم تستخدم من قبل اشخاص اخرين وانك الوحيد الذي لدية الفكرة او الاختراع حتى وان وجد استخدام مسبق لها حاول ان تكون مميزا وان تلامس شيئ جديد وتعطيها رونق اخر . لا يعني انك لم ترى او تسمع عن هذا الاختراع بانة غير موجود فالعديد من الاختراعات تم توثيقها لكنها لم ترى النور او لم تصل الى منطقتك فعليك تحري المعلومات جيدا .

البحث هنا ايضا لا يقتصر على الفكرة والاختراع وانما البحث عن سوق لهذة الفكرة فهذا سيعطيك دفعة ايجابية امام المستثمرين لانة يجب عليك ان تعرف السوق المناسب لفكرتك وان تقوم بتحديد ومعرفة المنافسين ومالذي تقدمة لتطيح بهم وما هو الشيئ المميز لديك وماهي نقاط ضعفك وقوتك كل هذا سيسهل عليك تحويل الفكرة الى مشروع .

عمل نموذج أولي
النموذج هو عبارة عن نسخة تجريبية ملموسة تعطي طابع بسيط وسلس للمستثمر لكي يرى النظرة الكلية للفكرة وامكانية تطبيقها على ارض الواقع . لان في النموذج ستقوم بشرح التصميم والاختراع والابداع واظهار لمساتك الفنية وهنا يجب التنبية بانة يجب ان تقوم بعمل نموذج اولي قبل توثيق الفكرة او الاختراع او التقديم على براءة اختراع .

تسجيل إختراعك أو فكرتك
الان بعد ان يكون لديك كل شيئ موثق ومحفوظ في مستندات وقد قمت بعملية البحث اللازمة للفكرة وكذا تصميم نموذج اولي لعرض فكرتك ما عليك سوى التقديم لتسجيل فكرتك او اختراعك ليكن بهذة الصور قد حفظت حقك القانوني وبدءت مشوار ادارة مشروعك .

البدء بتسويق فكرتك أو إختراعك
لديك الان كل الادوات الايجابية والقانونية فكل ما عليك عملة الان هو البدء بتسويق فكرتك او اختراعك والتفكير بطرق التسويق اما بيع الفكرة والاحتفاظ بنسبة من كل عملية بيع او ايجاد مستثمر والعمل معا او بيع تراخيص لاستخدام اختراعك وما الى ذلك من الاساليب المعروفة .

اتباع هذة الخطوات سيحفط حقك المالي والقانوني والتصرف في فكرتك واختراعك كيفما تشاء واينما تشاء وتذكر دائما بان الطريق السهل لا يعني ابدا انه قصير فمثل هذة الامور تحتاج الى الصبر والايمان بالفكرة والعمل على تحقيقها قبل ان يفكر بها غيرك .

تعليقات الناس على ال Facebook

التعليقات

تخرج من جامعة كوفنتري مع درجة البكالوريوس في هندسة البرمجيات، وماجستير في نظام معلومات الإدارة؛ وأنا الآن اناقش رسالتي في الدكتوراه في جامعة العلوم الاسلامية الماليزية مؤسس شبكة التواصل الاجتماعي تاج الاسلام وشبكة Zcholar والمدير التنفيذي لهما واعمل في العديد من مشاريع ريادة الاعمال

لاتوجد تعليقات