تسويق القضية

هو التسويق القائم على التعاون بين منظمة هادفة للربح ومنظمة أخرى غير هادفة للربح لتحقيق منفعة متبادلة للطرفين. حيث تقوم المنظمة الهادفة للربح بمعالجة مشكلة أو قضية اجتماعية عن طريق تبرعها بجزء من أرباحها للمنظمة غير الهادفة للربح والتي تكون مختصة في مجال اجتماعي أو خيري أو إنساني معين.

أول من استخدم مصطلح التسويق المرتبط بالقضية (cause-related marketing) هي شركة  American Expressللبطاقات الائتمانية في عام 1983 لوصف حملتها لجمع أموال لترميم تمثال الحرية. حيث تبرعت أمريكان إكسبريس بـ سنت واحد لترميم تمثال الحرية لكل عملية استخدام لبطاقاتها ونتيجة لذلك ارتفع عدد حاملي بطاقات أمريكان اكسبريس الجديدة بنسبة 45 في المئة، وارتفع استخدام البطاقة بنسبة 28في المئة.

من أشهر حملات التسويق المرتبط بقضية حملة شركة Procter & Gamble لماركتها بامبرز لحفاضات الأطفال
حيث استخدمت Procter & Gamble في حملتها لماركة بامبرز شعار

 ” 1 كيس بامبرز =  1 لقاح ”
“Pampers: 1 pack=1 vaccine”

تسويق القضية

تسويق القضية

تمت حماية 100 مليون امرأة و أطفالهن ضد كزاز الأطفال وكزاز الأمهات منذ عام 2006 وحتى تاريخ 25 أيار  2012  حسب موقع اليونيسيف الالكتروني حيث تقوم شركة بامبرز بالتبرع بجزء من أرباحها لمنظمة اليونيسيف لشراء اللقاحات المضادة للكزاز .

وللمزيد عن هذه الحملة والتعاون بين بامبرز واليونيسف هذا رابط موقع اليونيسيف وشرح عن هذه الحملة تابع هنا

تسويف القضية

تسويف القضية

وقد ربحت شركة Procter & Gamble نتيجة هذه الحملة جائزة Golden Halo Award  للأعمال المقدمة من منتدى التسويق المرتبط بالقضية Cause Marketing Forum في عام 2012 وفي هذا الرابط تجد المزيد من المعلومات عن منتدى التسويق المرتبط بالقضية ، أما المعلومات عن جائزة Golden Halo Award تجدها هنا

إن تبني الشركة التسويق المرتبط بقضية اجتماعية يخلق الولاء للشركة من قبل المستهلكين والمستثمرين وحملة الأسهم والموظفين وكافة المتعاملين مع الشركة بالإضافة إلى ذلك التسويق المرتبط بقضية يلفت انتباه المستهلكين أكثر من التسويق التقليدي لأنه في حال نجاح الشركة الهادفة للربح وتحقيقها للأرباح سوف تستفيد المنظمة الغير هادفة للربح وبالتالي سيتم معالجة القضية الاجتماعية المرتبطة بالمنظمة فيفضل المستهلك شراء السلعة التي تساهم في معالجة قضية اجتماعية عن السلعة التي لا تساهم في علاج قضية اجتماعية إن التسويق المرتبط بقضية يخاطب العواطف الإنسانية ويؤثر على عواطف المستهلك حيث تحرك دوافع الشراء لدى المستهلك وبالتالي تساهم بشكل كبير في اتخاذ قرار شراء السلعة التي تعتمد على التسويق المرتبط بقضية.

في دراسة أمريكية عام 2010 تبين أن 80% من الأمريكيين يفضلون التحول من ماركة لأخرى عندما يتساوى تقريباً السعر والجودة بين الماركتين ولكن سبب التحول هو أن الماركة الجديدة مرتبطة بقضية  اجتماعية جيدة.

وفي نفس الدراسة تبين أن 85 % من المستهلكين الأمريكيين يصبح لديهم صورة ذهنية إيجابية عن المنتج أو الشركة عندما ترتبط الشركة بقضية اجتماعية يهتمون بها أي تناسب عواطفهم وهذه النقطة مهمة جداً  حيث يجب اختيار الشركة  قضية اجتماعية لدعمها تتناسب مع عواطف المستهلكين في المثال السابق عن حملة ماركة بامبرز قامت بامبرز بربط منتجها بقضية لقاح الأطفال كان اختيارها ناجح جداً لأن أمهات الأطفال تتحرك عواطفها نحو الأطفال المحتاجين للقاح وترغب في المساهمة في حماية هؤلاء الأطفال لأنها أم وتملك عاطفة الأمومة.

non profit

كيف تقوم بتسويق مرتبط بقضية ناجح :

1- تبرع من قلبك للمنظمة الغير هادفة للربح حيث يجب أن تتكامل جهود المنظمتين الهادفة للربح والغير هادفة للربح لمعالجة القضية الاجتماعية.

2- اختر قضية مناسبة لمنتجك ولزبائن منتجك كما ذكرنا مثال بامبرز مناسب لدعم لقاح الأطفال

3- زد نسبة التبرع من أرباحك للمنظمة الغير الهادفة للربح

4- يجب توضيح العلاقة بين المنظمتين كعلاقة ربح للطرفين win-win لموظفي المنظمتين وللمستهلكين وللمجتمع مثل حملة بامبرز 1 كيس = ا لقاح حتى يعمل الجميع لنجاح هذا المنتج لأنه يحقق المنفعة للطرفين.

5- استخدم حملات إعلانية خاصة للتركيز على التسويق المرتبط بقضية وليس فقط حملات إعلانية لمنتجاتك

وفي نهاية حديثي عن التسويق المرتبط  بقضية أتمنى أن ينتشر مفهوم  التسويق المرتبط بقضية في عالمنا العربي  بشكل أكبر فما أجمل أن نرى شركة عربية تتبرع بجزء من أرباحها لحماية البيئة أو شركة عربية أخرى تتبرع بجزء من أرباحها لدعم التعليم وهذا لن يقلل من أرباح الشركة على العكس قد يزيد من أرباحها لأن ربط منتج بقضية اجتماعية سوف يزيد من زبائن الشركة ويزيد مبيعاتها ويحسن صورتها الذهنية لدى المستهلكين.

 

 

تعليقات الناس على ال Facebook

التعليقات

المقالة مقدمة من قِبل:: محمد غريب
Ammar Jabakji عمار جبقجي طالب ماجستير نظم معلومات إدارية

لاتوجد تعليقات