0 1702
الذكاء الجماعي الرقمي Collective Intteligence

تبين الدراسات على ان الذكاء ليس فقط الشيء المحصور في دماغ الفرد وإنما يمتد ليشمل مجموعة الأفراد

ويعرف Thomas W. Malone وهو بروفسور ورئيس مركز الذكاء الجماعي في جامعة MIT الذكاء الجماعي على انه مجموعة من الافراد تتصرف بشكل جماعي بطرق تبدو على أنها ذكية.

الذكاء الجماعي موجود من القدم مثال: العوائل, الدول, الشركات, الجيوش … الخ هذه مجرد امثلة بسيطة عن مجموعة من الناس يجتمعون من اجل تحقيق هدف ذكي.

والحدث الجديد مع توسع شبكات الاتصالات ظهر نوع جديد من الذكاء الجماعي احب ان اسميه “الذكاء الجماعي الرقمي” والمقصود به هو مجموعة التقنيات التي تدمج سلوك أو أداء أو أفكار مجموعة من الناس لتوليد رؤية جديدة ذكية.

مثلا Google تقوم بارشفة الصفحات عبر الشبكة العنكبوتية وربطها مع بعضها البعض، إذ تجري عناكب Google حول العالم لتجمع الصفحات التي انشائها الملايين من الافراد، و كل هذا يحدث لمساعدة المستخدم في الوصول الى المعرفة التي يبحث عنها، ومحصلة كل هذا الجهد “جهد Google” هو تشكيل جزء كبير من الذكاء الجماعي الرقمي من خلال ارشفة افكار الناس.

الذكاء الجماعي الرقمي Collective Intteligence

الذكاء الجماعي الرقمي Collective Intteligence

أطلق محرك بحث Google في عام 1998، في الوقت الذي كان هناك العديد من محركات في ذلك الوقت، وأغلب الناس اعتقدت أن Google لاعب جديد لن يكون قادر على انتزاع الصدارة من مواقع اقدم .ومع ذلك، اتخذ Google نهج جديد تماما لتوليد نتائج البحث وذلك باستخدام برمجيات تربط المجمع الالكتروني في مكان واحد بحيث تكون النتيجة مرتبة حسب الأهمية. وكانت نتائج بحث Google أفضل بكثير من محركات البحث المنافسة،  بحلول عام 2004 بلغت نسبة  التعامل مع جوجل 85% من عمليات البحث على الويب. مؤسسيه هم الآن من بين أغنى 10 أشخاص في العالم.

—————————————————————————-

wiki

احد المواقع الذي طبق تقنيات الذكاء الجماعي الرقمي Wikipedia   و هو اكبر موسوعة لنشر المعرفة عبر الانترنت ويتم ذلك عبر مساهمات المستخدمين بمعنى أي صفحة يمكن انشائها والتعديل عليها بواسطة أي شخص موجود على سطح الكرة الأرضية, وهنالك مجموعة صغيرة من المدراء الذين يشرفون على الصفحات التي تحوي على عبارات سيئة.

 Wikipedia تضم صفحات اكثر من أي موسوعة أخرى ونتيجة التعاون بين المستخدمين فان المعلومة التي تجدها في الموقع في الغالب تكون دقيقة بالمقارنة من وجودها على صفحة اخرى, هذا مثال واقعي للاستفادة من قدرات مجموعة من الأشخاص من أجل الوصول الى موسوعة ذكية.

—————————————————————————-

netflix-sign-logo-cali

Netflix هي شركة تأجير  DVD  عبر الإنترنت تسمح للأشخاص باختيار الأفلام ليتم إرسالها إلى منزلهم، ويقدم توصيات بناءً  على الأفلام التي قد استأجرها العملاء من قبل, حيث يتم تقيم الافلام عبر 5 نجوم على الترتيب (كره ,غير معجب ,معجب, اعجاب بشدة, حب).

في أواخر عام 2006 أعلنت Netflix عن جائزة قدرها مليون دولار إلى اي شخص يستطيع تحسين دقة نظام توصيتها بنسبة 10٪. شاركت في هذه المسابقة الآلاف من الفرق من جميع أنحاء العالم، وفي عام 2007، الفريق الفائز تمكن من تسجيل تحسن بنسبة 7 في المائة.
وباستخدام الخوارزمية الجديدة اصبحت Netflix قادرة على تقديم النصيحة للزبائن بمشاهدة فيلم لم يشاهدوه من قبل بما يناسب اذواقهم، هذا الموقع استفاد من ذوق الزبائن القدامى من أجل الحصول على زبائن جدد وعلى ما يبدو ان هذه الطريقة ذكية.

في النهاية احب ان اترككم مع  مقابلة مع البروفيسور Thomas W. Malone.


هنالك العديد من الأمثلة و التي تستخدم تقنيات الذكاء الجماعي الرقمي اذا كنت تعرف اخي القارئ موقع يستخدم هذه التقنيات يسعدني لو شاركتها بتعليق.

تعليقات الناس على ال Facebook

التعليقات

Ammar Jabakji عمار جبقجي طالب ماجستير نظم معلومات إدارية

لاتوجد تعليقات