0 962

يعتبر التسعير من أصعب المهام التي تواجهها في عالم الاعمال , ومع ذلك لا تعطى دراسة السعر تلك الأهمية المطلوبة . يرغب الزبون بشراء المنتج اذا ما كان سعره يتراوح ضمن مدى معين ، لكن عندما ينخفض سعر المنتج بشكل كبير تصبح الجودة محط تساءل وعندما يرتفع السعر يقل عدد الزبائن القادرين على الشراء . كيف تلبي توقعات زبائنك ؟

السعر مقابل الجودة

فكر بالمتاجر المختلفة التي يمكنك ان تشتري منها البقالة ، هناك Trader Joes, Whole Foods, Kroger, Hiller’s Walmart, Meijers, ” وهي مراكز تجارية ضخمة –Mall- لبيع المنتجات للمستهلك ” . كما أن هناك مصادر أخرى مثل الأسواق الشعبية و أسواق المزارعين . كلاً من هذه الأسواق يقدم المنتجات ضمن مستوى جودة وسعر معين . فمثلا للزبائن الذين يرغبون في الحصول على منتجات عالية الجودة ، فسيكون متجر Whole Foodsخيارهم الاكيد ، بينما سيكون متجر Walmart خيارهم إذا رغبوا بسعر أقل وجودة مقبولة نوعا ما . أما الأسعار المنخفضة جدا فهي تقدم لمرتادي الأسواق التي تقدم منتجات بجودة منخفضة

wal-vs-far

ما علاقة كل ذلك بعملك ؟

البداية بان تحدد فئة الزبائن المستهدفة ” التي تريد أن تقدم لهم خدماتك الجميلة “.  من هم ؟ هل  تلك الفئة عادةً تبحث عن جودة عالية ام سعر منخفض ؟ مثلاً على شركات B2B التي تقدم خدماتها للشركات الصغيرة و رواد الاعمال ان تقدم خدماتها بسعر اقل ” لان رواد الاعمال يبتعدون عادة عن الخدمات ذات السعر المرتفع ” ، ولكن لا ينبغي تقديم الخدمة بسعر منخفض جدا و الا سيفهم الزبائن بان خدماتك منخفضة الجودة و القيمة

القي نظرة على منافسيك

ما هي الخدمات التي يقدموها بأسعار مختلفة؟ ما هو أعلى سعر ؟ من هي فئة الزبائن التي يستهدفونها ؟ ما هو أدنى سعر وما هي الخدمات المترافقة مع ذلك السعر؟

وفّر منتجك بأسعار مختلفة

حاول أن تقدم المنتج أو الخدمة بأسعار مختلفة. ما أقصده هنا بأن تقدم المنتج بدون أي اضافات أو خدمات غير أساسية وترافقه بسعر منخفض ،ومن ثم وفر ذات المنتج بأسعار متوسطة وأضف له مزايا جديدة ومن ثم قدمه بسعر مرتفع مع المزيد من الخيارات.  لنأخذ شركات الطيران كمثال ، الكثير منها تقدم رحلات على الدرجة الأولى التي تعطيك الكثير من المزايا والرفاهية وتكون ذات سعر مرتفع ، رحلات درجة رجال الأعمال او الرحلات الاقتصادية والتي تقدم بخدمات أقل وسعر منخفض.  بنهاية المطاف كل الدرجات تأخذك الى وجهتك “القاهرة مثلا”، ولكن بأسعار مختلفة وخدمات مختلفة.

first-vs-economy

تعليقات الناس على ال Facebook

التعليقات

لاتوجد تعليقات