0 1077
استراتيجية التسعير

إلى الآن اتذكر بدايتي كمسوق ، خاصة عندما طُلب مني إعداد استراتيجية تسعير لمنتج سيطرح بالأسواق لأول مرة. لن انسى التوتر والأسئلة التي كانت تقفز داخل رأسي . هل فاتني أيَّ شيء ؟ هل السعر الذي توصلت اليه ، خاطئ ؟ هل سيؤثر هذا السعر على نظرة الزبائن للمنتج ؟ هل سأفقد عملي إن فشلت في هذه المهمة ؟ .الأن و بعد تسعير ما يقارب 400 منتج وخدمة عبر الثمانية عشر السنة الماضية ، أدركت أنني بالغت في التفكير آنذاك . حيث كنت أبدا بفتح كتب الاقتصاد وكراسات الجامعة واستخدم المعادلات الرياضية . ولكن الان ، أرى بوضوح ان البساطة المترافقة مع بعض المنطق تعطيك استراتيجية تسعير.

في هذه السلسة المقسمة على عدة أجزاء سأسرد استراتيجيات التسعير والاخطاء التي قد ترتكبها وفي مقالات لاحقة سنتكلم عن الاسترتيجيات المناسبة للشركات الصغيرة والمتوسطة .

الاستراتيجية الاولى – “أريد X من المال” ….تعرف ايضا بـ ” التكلفة + الربح “

لمحة : عادة يستخدم هذا الاسلوب لتسعير منتجات المعامل ، حيث يقوم المدير بجمع التكاليف الاجمالية لتصنيع وتوصيل المنتج ، ومن ثم يقوم بزيادة ربح معين على التكلفة ليحصل على السعر المثالي للمنتج

سبب الاستخدام : تستخدم طريقة ” التكلفة + الربح ” بسبب السهولة في حساب السعر . ويعتقد الكثير من انها أكثر الطرق ضمانا لحصول الشركة على أرباح عند كل عملية بيع

المشكلة : اذا اكتشف أحد منافسيك طريقة لتصنيع ذات المنتج او الخدمة بكلفة أقل فسيكون قادر على تخفيض سعره ومنافستك. وبالتالي عليك ان تكتشف طريقة أخرى لتقلل تكاليفك لتحافظ ‘على الأقل’ على حصتك السوقية . تؤدي طريقة ” الكلفة + الربح ” الى سعر لا يأخذ السوق و المستهلك بعين الاعتبار بالإضافة الى ان منحنى العرض والطب .

الاستراتيجية الثانية – “دعنا نسأل الناس عن المبلغ الذين يرغبون بدفعه” …. تعرف أيضا بـ”التسعير بالاعتماد على طلب السوق”

لمحة : تعتمد هذه الطريقة على الابحاث والتواصل مع فئة الزبائن المستهدفة ، ومن ثم جمع تلك البيانات واستخلاص السعر المناسب من خلال تحليلها .

سبب الاستخدام : عادة يكون من السهل والغير مكلف أن تسأل عينة من المستهلكين ما هو مقدار المال الذي يرغبون بدفعه لهذا المنتج أو ذاك، أو ما قيمة هذا المنتج بالنسبة لهم . الجميل بهذه الطريقة بأنها تتمحور حول الزبون في عملية التسعير . والأجمل أنها لا تحتاج إلى معادلات رياضية أو إجراء الحسابات .

المشكلة : إن سؤال الزبائن عن المبلغ الذي يرونه مناسباً قد يبدو جميلاً . حقيقةً ، انت تقلل من ذكاء الاشخاص الذين تجري عليهم الاستقصاء . مهما فعلت ، معظم الاشخاص سيعرفون انك تجري الاستقصاء من أجل تحديد سعر لمنتجك , ولذلك سيعطونك سعر منخفض وهو على الاغلب يكون أقل مما يستحقه منتجك أو خدمتك .

اقرا أيضاً : استراتيجيات التسعير – الجزء الثاني

تعليقات الناس على ال Facebook

التعليقات

المصدر: http://www.inspiregroup.biz/
المقالة مقدمة من قِبل:: مشاركة nspiregroup
Ammar Jabakji عمار جبقجي طالب ماجستير نظم معلومات إدارية

لاتوجد تعليقات